القائمة الرئيسية

الصفحات

اكواد برمجه الاردوينو الشروط conditions والحلقات و العملیات الحسابیة arithmetics معا حتى الاحتراف الدرس الثالث

 



هذا هو الدرس الثالث والذي سنستمتع به كثيرا في تعلم الاردوينو و اكواد الاردوينو الشروط والحلقات والعمليات الحسابيه  معا حتى احتراف الاردوينو

في الماضي ذكرنا الاكواد الاساسيه الخاصه بالاردوينو واكواد تعيين المنافذ واوامر الادخال والاخراج في


اذا كنت مبتدئ فانصح حق ان تقرا هذا الدرس

وفي الدرس الثالنى والذي تعلمنا منه اكواد التاخير المتغيرات  في الاثنين للدرس



نبدا بنتعلم

الشروط  conditions والحلقات  

if (x == 10) { … }


الامر if و الذي ستقوم استخدامه في الكثير من المشاريع لانه يبني عليه  اي مشروع يبني عليه  القاعده الشرطيه فمثال في الهاتف عندما تضغط على الزر الجانبي يقوم بتشغيل الشاشه . هذه هي قاعده الشرطيه .

فكر فهو ليس الا اذا تم الضغط على الزرار يتم تشغيل الشاشه هذه هي القاعده الشرطيه ليس الا. 
وهي نفس الامر السابق ولكن يتم كده عرفته بعد الامر
فقط إذا حدث الشرط بین الأقواس (....) سوف یتم تنفیذ ما بین الأقواس { ... } 
هل فهمت

else if ( x > 20 ) { … }
else { … }


else if وelse هي ايضا كالامر السابق ويتم تنفيذ مابين الاقواس كالامر السابق ويأتى بعد الامر  if

while ( x <= 5) { … }

تستخدم عند الاحتياج في تكرار امر لعدد محدده من المرات ويتم تنفيذ مابين القوسین بشكل مستمر { .... }
ويتم تنفيذ مابين الاقواس  فقط مادام الشرط محقق ( …. )

break;

يعمل على الخروج من الدائره loop
goto label
label: ...

 ينقل مباشره الى مكان اخر في الكود

return;

 ينتهي استدعاء كود بداله او يعيد قيمته هذا الكود سنقوم باستخدامه في مرحله الاحتراف انتظروونا.

 العملیات الحسابیة arithmetics


int x = 35 ; 
اعطائ قيمه لمتغير 
/ * - + 

إجراء العملیات الحسابیة 
i++; i-- ; 

يعمل على زياده او طرح القيمه المتغيره

abs(x); 

يعود القيمه المطلقه لكن بدون سالب
sin( );   cos( );   tan( );

اذ قمت بتذكر الريضيات  ستتزكر ان sin جا وcos هى جتا وtan هى ظا ويتم حساب الدوال الالمعروفه
log( ); 

يتم من خلاله حساب  اللوغاریتم logarithm
و لوغاريتم logarithm هي الدالة العكسية للدوال الأسية ويُعرَّف لوغاريتم عدد ما بالنسبة لأساس ما، بأنه الأس المرفوع 
على الأساس والذي سينتج ذلك العدد. للمذيد عن من هنا


random(10); 
يقوم بانشاء قيمه عشوائيه من 0 الى 9

random( 5 , 15 ); 

يقوم بانشاء قيمه عشوائيه من 0 الى 14

max(x,y);
يقوم باعلا قيمه من بين القيمتين

min(x,y);

يقوم باعلا قيمه من بين القيم

constrain(x,0,100 );

إذا تجاوزت قیمة  x الحد  0 و 100 فإن الكود یعید القیمة لتكون داخل الـنطاق المطلوب

map(x,0,255,0,5000);
تحویل قیمة من قيمه رقميه إلى قيمه رقمي آخر
مثال: تحویل قیمة من مدخل تماثلي 
 (1023إلى قیمة لمخرج تماثلي ) مع العلم انه لا يعمل مع اعداد كسريه او عشريه
_______________________________________

انهينا اتحداك ان تتعلم الاردوينو ولا تفوت فرصه تعلم الاردوينو انتظرونا فى موضيع قادمه 
وقم بالاشتراك فى القائمه البريديه ليصلك كل جديد
 ونختم بلا مستحيل عند  اهل العزيمه نعم لنصنع التغير#جوروبوت
لاي سوال فى التعليق لو التواصل خاص عن طريق صندوق الارسال اسفل الصفحه
اسعد عنما اتواصل معكم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات