القائمة الرئيسية

الصفحات

اكواد برمجه الاردوينو حتى الاحتراف الدرس الثانى

 

اكواد برمجه الاردوينو  الشروط  conditions والحلقات و العملیات الحسابیة arithmetics معا حتى الاحتراف الدرس الثالث

الجزأ الثانى من اكواد الاردوينو حتى الاحتراف عليك ان تعرف جميع الاكواد حتى تستطيع ان تفهم اى كود اردوينو او تقوم انت بكتابه الكود الخاص بك .
نبدأ بالوامر التأخير 

اكواد التأخير

delay(1000);


يقوم هذا الكود يقوم بأمر التئخير بعد كل مده معينه  اقصد ان يقوم الاردوينو بتشيغيل او اعاده عمليه خلال فتره معينه مثلا 
عند توصيل الحساس بالاردوينو فلا يقوم الحساس بالعمل كل او الوقت لا بل تقوم بوضع اوامر التأخير حتى يعمل كل 1000 ميللى ثانيه  هل فهمت هذا الكود فى غايه الاهميه ركز فى الكود القادم
  1. void setup() {
  2.   pinMode(LED_BUILTIN, OUTPUT);
  3. }
  4. void loop() {
  5.   digitalWrite(LED_BUILTIN, HIGH); 
  6.   delay(1000);              
  7.   digitalWrite(LED_BUILTIN, LOW);   
  8.   delay(1000);                
  9. }
هذا كود بلنك blink والذى شرحنه سابقا ولكن لننتعمك فى الكود وسنركز على اوامر التأخير
اذا ركذت ستجد ان كود التأخير موجود فى السطر 6 و 8  وهو ;(delay(1000   مهمه الكود هنا ان يقوم باطفاء وتشغيل اللمبه او الوميض ومهمه امر التأخير ان يقوم بأطفأ لمده 1000 مللى ثانيه وتشغيل لمده 1000مللى  ثانيه الامر اصبح سهل

delayMicroseconds(12500);

يعمل كالكود السابق لكن بالميكرو ثانيه لاحظ كلمه Microseconds فى الكود
pulseIn(10,HIGH)
يقيس زمن النبض ايضا بالميكرو ثانيه 

unsigned long x =millis();

يجب ان يكون نوع المتغير موجود منذ البدايه الكود وسنقوم بشرح المتغيراتوتضع القيمه 

unsigned long y=micros(); 

نفس الكود السابق لكن بالميكرو ثانيه  ولو لاحظت ستجد كلمه micros ف الكود

ان تهينا من اكواد التاخير ونبدا فى التالى

المتغیرات (Variables)


هى اكود تكون فى بدايه الكود وقد تكون حروف مثل x=10 او كود كلمه مثل sensorPin = 0 و له قيمه عدديه 
ملاحظة : تختلف الأحرف الكبیره عن الأحرف الصغیره ، لذا قد تجد أن  x=10 و X=15
هل فهمت نبدأ
int x = 0;

كود يحمل رقم صحيح مثل ( 9, 2 , 5 , 4,  2) مثل الارقام السابقه اظن ان الامر واضح ويحمل متغيل قيمته 32Kإلى  32K تقریباً 

int Pins x= {2, 4, 8, 3, 6};

مثل السابق لكن يحمل اكثر من منفذ
const int m=7;

لسيت مهمه اذا لم يتغير قيمه فى االكود القيمه m اثناء عمله

static int n=10;

تعريف المتغير فى الدوره المتكرره او void loop بدون أن یعید وضع قیمه لنفسه كل دوراعاده

float y =16.25 ;
متغير يحمل ارقام كبيره ويقبل الكسور والفواصل العشريه

byte a = 10; 

هذى القيمه التى يحتاجه قرائه الامر الخاص بى قرائه الشرات التماثيليه analogWrite وتكون من 225 الى 0

unsigned long X=120000000;

متغير يحمل قيمه اكبر من هذا كله ويحمل حتى رقم بليون ويحمل حتى 4.5 بلون ال 0 بليون

long var = 123456789;

متغير يحمل رقم كبير اضا ولكن  ليس كالسابق
char v = ‘S’; 

متغير يحمل قيمه حرف له قيمه


قمنا بالانتهاء  من الدرس الثانى والذى قمنا بشرح المتغيرات واكود التائخير واتحداك ان تبحث عن المذيد من الاكواد وتطوير مهارتك فى الاردوينو وانتظرونا فى الدرس الاخير وهو الدرس الثالث واشترك ليصلكم كل جديد ونختم بالشعار
( لا مستحيل عند اهل العزيمه نعم لنصنع التغير )

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات